وزارة الأوقاف تنفق أزيد من 14 مليارا على آلاف الأضرحة والزوايا

13 فبراير 2018 | الأولى, مجتمع | المصدر: هسبريس

840184soufismemaghreb-471429827840184.png

كشفت معطيات حديثة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الأخيرة أنفقت أزيد من 14.6 مليار سنتيم على الأضرحة والزوايا، في إطار الهبات التي تقدمها سنويا إلى القائمين عليها بهدف الاعتناء بها وحفظها من الزوال.

المعطيات، التي أماط عنها الوزير أحمد التوفيق خلال جلسة برلمانية بمجلس النواب لأول مرة، أكدت أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي يشرف عليها أنفقت 146 مليون درهم أي ما يعادل 14 مليارا ونصف المليار على الأضرحة والزوايا، دون تحديد المدة التي تم فيها صرف هذه المبالغ.

وحسب المسؤول الحكومي، فإن المعطيات التي تتوفر عليها وزارته تؤكد أن المملكة تتضمن 5038 ضريحا، معلنا أن المغاربة عندما يطلبون نماذج بشرية تتمثل القيم الإنسانية يتم وضع قبة على هذه الأضرحة.

من جهة ثانية، أوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عدد الزوايا في المغرب بلغ 1496 زاوية، موردا أن هذا يدل على أن المغاربة مؤطرين روحيا ويكشف أهمية هذه الزوايا التي تأتي بعد المساجد.

وأثار العديد من النواب أن بعض الأضرحة طالها الإهمال والنسيان، وبعضها لا يزال مغلقا، مطالبين الحكومة بالتدخل لإصلاح مكونات هذه الأضرحة من خلال توفير مظاهر معمارية حديثة والحفاظ على الطابع التراثي لها.

وفي مقابل تأكيد عدد من النواب على ضرورة أن تهتم الوزارة بهذه الأضرحة والزوايا التي تمثل جزءا من الهوية المغربية، كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أزيد من 30 ضريحا كبيرا تم ترميمه، مبرزا أن مجموعة أخرى من هذه الأضرحة تحتاج الكثير من الوقت ليتم إصلاحها.