نصائح ذهبية لتجنب العطش خلال شهر الصيام‬

1 مايو 2020 | الأولى, تكنولوجيا | المصدر: هسبريس

963089ramdan7-833432227963089.png

تعرف البلاد انطلاقا من اليوم الجمعة وحتى الإثنين المقبل موجة حرارة سترتفع خلالها درجات الحرارة حتى 41 درجة مئوية بمختلف مناطق البلاد، وهو ما قد يساهم في الإحساس بالعطش خلال فترة الصيام، إلا أن اتباع نصائح تتعلق بالأساس بتناول أغذية تساهم في ترطيب الجسم من شأنه أن يقلل من هذا الإحساس والصيام بشكل جيد، وأيضا منح الجسم المعادن والفيتامينات التي يتم فقدانها خلال النهار، كما تحسن من امتصاص الحديد.

أسماء زريول، خبيرة التغذية، توصي بضرورة الحرص على تغذية جيدة خلال هذه الفترة من أجل تجنب العطش، وتقول في حديث مع هسبريس إن الاستعداد لليوم الحار يكون بالحرص على تناول أغذية تزود الجسم بالماء، من قبيل الخضر والحبوب الكاملة، وتؤكد على أنه من الأفضل تفادي تناول الحلويات والمملحات التي تزيد من الإحساس بالعطش، وكذلك كثرة استعمال التوابل.

وتؤكد زريول ضرورة جعل المائدة الرمضانية مليئة بالخضر والفواكه والحليب ومشتقاته، وأيضا الأغذية الطبيعية التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء الذي به، إضافة إلى الحرص على تأخير وجبة السحور من أجل تقليص عدد ساعات الصيام، قائلة: "فمثلا عند تناول وجبة العشاء عند منتصف الليل فالأمر لا يساعدنا على الصيام بشكل جيد مع الإحساس بالعطش خلال النهار".

أما عن مكونات وجبة السحور فتقول زريول إنه خلال هذه الوجبة بالذات يجب تفادي الأشياء الحلوة، والتركيز على تناول السلطات الخضراء التي تساعد على ترطيب الجسم.

وتوصي خبيرة التغذية بضرورة شرب كأس أو كأسين من الماء كل ساعة أو ساعتين منذ ساعة الإفطار وحتى السحور، مع التنبيه إلى أهمية البقاء في المنزل، قائلة إنه بقدر ما خرج الإنسان وتحرك بقدر ما سيجد صعوبة في مقاومة العطش خلال النهار.

وينصح أيضا بمزج الخضر والفواكه في إعداد العصائر، على اعتبار أنها الطريقة المثلى والأكثر تفضيلا، نظرا لكونها تعوض المعادن التي يتم فقدانها خلال اليوم وتساعد على إطفاء العطش وترطيب الجسم، مفضلة في هذا الإطار أن يتم استخدام الخضر نيئة للحفاظ على جميع عناصرها الغذائية.