رئيس الوزراء الإسرائيلي يعلن إنشاء مكاتب بالرباط

10 ديسمبر 2020 | الأولى | المصدر: هسبريس

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تعقيبا على إعلان إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب: "أود أن أشكر العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس على قراره التاريخي بشأن صنع سلام تاريخي مع إسرائيل. سنقيم من جديد مكاتب تواصل في إسرائيل والمغرب. ثم سنتحرك في السرعة الممكنة من أجل إقامة علاقات سلمية دبلوماسية كاملة، كما سندشن خط طيران مباشر بين إسرائيل والمغرب. سيسود هنا سلام دافئ جدا".

وتابع نتنياهو: "هناك علاقات وطيدة بين المغرب وإسرائيل، وكانت هناك علاقات وطيدة بين المغرب والشعب اليهودي على مدار العهد الحديث. يعرف الجميع تعامل ملوك المغرب والشعب المغربي الدافئ مع الجالية اليهودية التي عاشت هناك".

من جانبه قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي: "أرحب بهذه الأخبار المهمة والسارة، وأوجه تحياتي الحارة إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس على هذا القرار الجريء والصحيح. استئناف العلاقات بيننا هو بمثابة مرحلة مهمة ومطلوبة ضمن اتفاقيات إبراهيم التي تعبر عن العلاقات الودية والعميقة بين الشعوب. أدعو المزيد من الدول الانضمام إلى معسكر اتفاقات إبراهيم".

وتحدث السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان هاتفيا مع سفير المغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، وهنأه بمناسبة استئناف العلاقات بين إسرائيل والمغرب.